القائمة الرئيسية

الصفحات

رابط للإستفسار عن الدائرة الانتخابية ومركز الاقتراع

الانتخابات النيابية 2020,الترشح للانتخابات النيابية ,الهيئة المستقلة للانتخابات

رابط للإستفسار عن الدائرة الانتخابية ومركز الاقتراع

وأعلنت اللجنة المستقلة أن موعد الترشح للانتخابات النيابية الشاملة لمجلس النواب التاسع عشر سيكون أيام (الثلاثاء والأربعاء والخميس) الموافق السادس والسابع والثامن من أكتوبر / 2020.

وذكرت الهيئة المستقلة للانتخابات أن من يرغب في الترشح لعضوية مجلس النواب يجب أن يكون :

·       أردني الجنسية منذ عشر سنوات على الأقل
·       يجب أن يكون قد أتم ثلاثين عامًا شمسيًا في يوم الانتخابات
·       ألا يكون محكوما عليه بالإفلاس ولم يسترد مكانته
·       أن لا يكون محجورا عليه ولم يرفع الحجر عنه
·    ألا يكون محكوما عليه بالحبس مدة تزيد على سنة في جريمة غير سياسية ولم يعف عنه
·       لا ينبغي أن يكون مجنونًا أو معتوهًا
·       ألا يكون من أقارب الملك في المرتبة التي يحددها قانون خاص
·    ألا يكون قد تعاقد مع الحكومة أو المؤسسات الرسمية العامة أو الشركات المملوكة أو الخاضعة لسيطرة الحكومة أو أي مؤسسة رسمية عامة ، سواء كان هذا العقد بشكل مباشر أو غير مباشر ، باستثناء ما كان ضمن عقود إيجار الأراضي والممتلكات ومن كان أحد المساهمين خلال شركة يبلغ عدد أعضائها عشرة أشخاص.
·    يجب أن يكون مسجلاً في واحدة من القوائم النهائية للناخبين ، وإذا كان مرشحًا لإحدى الدوائر البدوية (الشمال والوسط والجنوب) ، فيجب أن يكون مسجلاً في قوائم الناخبين لتلك الدائرة.
بحسب قانون الانتخاب ، يجب على من ينوي الترشح لعضوية مجلس النواب الاستقالة قبل الموعد المحدد للاقتراع بستين يومًا على الأقل إذا كان وزراء وموظفي الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الرسمية والعامة ، والهيئات الإقليمية والدولية ، أمين عمان ، أعضاء مجلس أمانة عمان ، موظفو الأمانة العامة ، مجالس المحافظات والبلديات والمحلية وأعضائها وموظفيها.

وبالمثل ، على كل من يرغب في الترشح لعضوية مجلس النواب دفع مبلغ خمسمائة دينار غير مسترد تودع في الخزينة ، ويلتزم كل قائمة بدفع مبلغ ألفي دينار عن أموال أمانة عمان الكبرى أو مجلس النواب. البلديات التي تقع ضمن الدائرة الانتخابية التي تم فيها ترشيح القائمة ، وذلك للتأكد من مطابقتها للأحكام المرتبطة بالحملة الانتخابية المنصوص عليها في القانون ، وبالتالي فإن المبلغ المدفوع مسترد في حال رفض طلب الترشح أو القائمة. لا يخالف هذه الأحكام ، ولا يجوز لأحد الترشح لعضوية مجلس النواب إلا في دائرة انتخابية واحدة ولائحة واحدة. يشترط لاحتياجات الإفصاح النقدي وضبط الإنفاق الواردة في التعليمات التنفيذية للحملات الإعلانية الانتخابية الفعالة.

وفقًا للقانون ، بعد تقديم طلب الترشيح ، يصدر مجلس مفوضي اللجنة المستقلة قراره ببساطة بقبول الجهاز أو رفضه تمامًا ، أو ببساطة قبول أو رفض اسم واحد أو أكثر من المتقدمين المذكورين في القائمة الواردة خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ استلام الطلب.

في حال قرر مجلس المفوضين رفض طلب الترشيح لأي سبب من الأسباب ، يجب عليه توضيح تفسيرات الرفض ، وعليه يجب على الرئيس أو من يفوضه إبلاغ مقدم الطلب لقرار الرفض بالطريقة التي يحددها الرئيس. تعليمات.

وأوضحت الهيئة أنه من أجل العمل على الرقم التسلسلي واسم القائمة ورمزها ، يتم إجراء القرعة بحضور مفوضي اللوائح الانتخابية للمرشحين أمام رأس اللجنة الانتخابية يوم القيامة على الترشح ، بعد قمة الدوام الرسمي ما دامت نتائج القرعة نهائية.

رابط للإستفسار عن الدائرة الانتخابية ومركز الاقتراع : اضغط هناااا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات