القائمة الرئيسية

الصفحات

10 ميزات مخفية لا تعرفها في ويندوز وكيفية استخدامها

10 ميزات مخفية لا تعرفها في ويندوز وكيفية استخدامها

سواء كنت تستخدم 10Windows  منذ سنوات أو قمت بالترقية مؤخرًا فقط ، فهناك الكثير من النصائح والحيل والميزات المخفية الجديدة والقديمة لتعلم أن استخدام الكمبيوتر المحمول الخاص بك كل يوم أسرع وأكثر سلاسة. هل تعلم أن Windows يحتوي على الكثير من الأوضاع الإضافية التي تتيح وظائف إضافية ، أو تساعدك في استكشاف الأخطاء وإصلاحها ، أو تحسين الأداء لمهام معينة؟ هذا هو دليلك لأخذ لقطات الشاشة وإغلاق تطبيقات الخلفية ونصائح مفيدة لتوفير البطارية. بعض هذه الأشياء مخفية ، بينما قد تكون سمعت عن الآخرين ولكن لم تجربها بنفسك أبدًا.

قد يكون تعلم أن تكون أسرع وأكثر إنتاجية على الكمبيوتر المحمول جذابًا بشكل خاص الآن لأن المزيد منا يعمل من المنزل بسبب عمليات الإغلاق والحجر الصحي للفيروس التاجي ، أو قضاء المزيد من الوقت على أجهزة الكمبيوتر المحمولة لدينا بشكل عام. على سبيل المثال ، العثور على قائمة ابدأ السرية وتوفير طاقة البطارية بحيلة بسيطة.

دعنا نلقي نظرة على بعض الأوضاع المخفية في Windows ، بما في ذلك ما تقدمه وكيفية الوصول إليها.

هل تعرف عن الميزات المخفية في هذا Windows؟

1.     God Mode
2.   Safe Mode
3.  Game Mode
4.    Battery Saver Mode
5.   Dark Mode
6.   Compatibility Mode
7.  Airplane Mode
8.  Tablet Mode
9.   Focus Mode
10.  S Mode

1.     God Mode  

God Mode هو امر ، يمكن أن يكون God Mode مفيدًا لتقوية المستخدمين لأنه يمنح الوصول إلى جميع اللوحات المهمة من مجلد واحد, ولكنه ليس "وضعًا" فعليًا بقدر ما هو مجموعة من الاختصارات. يجمع كل خيار من خيارات لوحة التحكم ، من السهل أيضًا تمكينه على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows. بالإضافة إلى العديد من الأوامر التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة على لوحة التحكم ، في قائمة واحدة.

يشير God Mode إلى الحيلة التي تسمح للمستخدمين بإنشاء اختصار لجميع لوحات التحكم في نظام التشغيل , ومن السهل إعدادها. ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب (أو في أي مكان آخر تريده) واختيار مجلد> جديد. عندما يُطلب منك إدخال اسم ، أدخل ما يلي:
GodMode.{ED7BA470-8E54-465E-825C-99712043E01C}

إذا أردت ، يمكنك تغيير نص GodMode إلى اسم آخر من اختيارك. بمجرد الضغط على Enter لحفظ الاسم ، سيتغير رمز المجلد إلى رمز لوحة التحكم , أي ليس من الضروري الاحتفاظ باسم الملف " God Mode". في الواقع ، يمكنك استخدام أي اسم تريده. فقط استبدل نص "God Mode" قبل الكود.

بمجرد فتح مجلد God Mode ، ستلاحظ اختصارات تصل إلى 40 إعدادًا. قد تختلف الإعدادات حسب إصدار Windows الذي تستخدمه..

2.    Safe Mode

ربما تكون قد سمعت عن الوضع الآمن , يعد بدء تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن طريقة سهلة لتشخيص المشكلات الشائعة في جهاز الكمبيوتر , إذا كان عليك إجراء أي تحرّي الخلل وإصلاحه في نظام التشغيل Windows. في الإصدارات السابقة من Windows مثل 7 Windows  ، في بداية التمهيد ، يمكنك الضغط على مفتاح F8 للوصول إلى قائمة خيارات التمهيد المتقدمة ، حيث يمكنك تمكين الوضع الآمن. يقوم هذا الوضع بتحميل Windows فقط مع برامج التشغيل والبرامج الضرورية للتمهيد ، ولا شيء آخر. وبهذه الطريقة ، يمكنك استبعاد برنامج تشغيل تابع لجهة خارجية أو إعداد تم تكوينه بشكل خاطئ يسبب المشكلة.

3.   Game Mode

يعد وضع الألعاب إحدى الميزات المثيرة المقدمة في تحديث المبدعين لنظام التشغيل 10 Windows , يحتوي 10 Windows  على ميزات ألعاب أكثر من أي إصدار قبله. في الواقع ، هناك لوحة كاملة في تطبيق الإعدادات مخصصة لميزات الألعاب. أحدها هو وضع الألعاب ، الذي يعمل على تحسين نظامك للحصول على أداء أفضل في الألعاب , حيث يعطي Windows الأولوية لوحدة المعالجة المركزية وموارد وحدة معالجة الرسومات لتوفير أفضل أداء ممكن للعبة.

للعثور عليه ، توجه إلى الإعدادات> الألعاب> وضع الألعاب. إنها مجرد تبديل بسيط بعنوان Game Mode ؛ اقلبها ، وسيقوم Windows "بتحسين جهاز الكمبيوتر الخاص بك للعب."

تقول صفحة دعم Microsoft أن هذا يمنع Windows Update من تثبيت برامج التشغيل وإعلامك بإعادة التشغيل. كما أنه "يساعد في تحقيق معدل إطارات أكثر استقرارًا اعتمادًا على اللعبة والنظام المحدد" ، وهو أمر غامض تمامًا.
4.     Battery Saver Mode
إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول ، فمن المحتمل أنك شعرت بالقلق من استنزاف البطارية في لحظة حرجة. للمساعدة في منع هذه المواقف ، يعمل Battery Saver على 10 Windows  على وضع مصمم للحفاظ على البطارية.

وقد تم تصميمه للمساعدة في إطالة عمر البطارية وتوفير وقتك من خلال إجراء تعديلات تلقائية يمكنك إجراؤها يدويًا , يؤدي هذا إلى تعطيل المهام المتعطشة للطاقة ، مثل مزامنة رسائل البريد الإلكتروني وتحديث تطبيق الخلفية. تعمل الميزة أيضًا على تقليل سطوعك ، وهي طريقة مهمة لتوفير البطارية , وأيضاً إن وضع توفير شحن البطارية ليس بالشيء الذي تريد تمكينه طوال الوقت. على الرغم من أن عمر البطارية يبدو رائعًا ، إلا أن إيقاف تشغيل هذه الميزات يأتي مع سلبيات كبيرة.

لتغيير خيارات توفير شحن البطارية ، توجه إلى الإعدادات> النظام> البطارية. تحقق من تشغيل توفير شحن البطارية تلقائيًا إذا كانت بطاريتي أقل وتعيين نسبة مئوية. يمكنك أيضًا ، إذا أردت ، تمكين حالة توفير شحن البطارية حتى الشحن التالي لتشغيلها على الفور.

لتبديل "توفير شحن البطارية" بسرعة أكبر في المستقبل ، اضغط على Win + A لفتح "مركز الصيانة" واستخدم الاختصار الخاص به في مجموعة الرموز في أسفل الشاشة.

5.    Dark Mode

تحتوي معظم أنظمة التشغيل الآن على وضع مظلم أصلي ، ولا يعتبر 10 Windows  استثناءً. يؤدي تمكينها إلى جعل معظم تطبيقات المتجر الافتراضية مظلمة ، بالإضافة إلى عناصر Windows مثل تطبيق الإعدادات ومستكشف الملفات , يعد اختيار الوضع الداكن أيضًا تعرضك لضوء أزرق أقل ، مما قد يؤثر على قدرتك على النوم. قلة النوم لا تجعلك تشعر بالتعب والغضب فحسب ، بل ترتبط أيضًا بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.

لاستخدام الوضع الداكن ، توجه إلى الإعدادات> التخصيص> الألوان وحدد داكن ضمن اختيار لونك. إذا أردت ، يمكنك أيضًا تحديد "مخصص" لتعيين أوضاع مختلفة لعناصر وتطبيقات Windows.

6.   Compatibility Mode

يعمل Windows بشكل جيد بشكل جيد مع التوافق مع الإصدارات السابقة ، ولكن البرامج القديمة التي لم يتم تحديثها مطلقًا للإصدارات الحديثة من Windows قد لا تعمل بشكل صحيح. هذا هو السبب في أن نظام التشغيل يتضمن وضع التوافق ، والذي يمكن أن يساعد البرامج القديمة على العمل على إصدارات Windows الحالية ، حتى لو لم تكن مدعومة رسميًا.

لقد كان هذا موجودًا لبعض الوقت ، بما في ذلك في 10 Windows . لاستخدام وضع التوافق ، ستحتاج إلى النقر بزر الماوس الأيمن على ملف تنفيذي للبرنامج واختيار خصائص. من هناك ، انتقل إلى علامة التبويب التوافق ويمكنك تشغيلها في وضع مصمم للإصدارات القديمة من Windows. يتيح لك هذا القسم أيضًا تبديل خيارات التوافق الأخرى ، مثل فرض دقة منخفضة.

7.     Airplane Mode
وضع آخر بسيط ولكنه مفيد ، يعمل وضع الطائرة كما يفعل على هاتفك الذكي. يؤدي تفعيل هذا الوضع إلى إيقاف جميع الاتصالات اللاسلكية ، لذا لن يستخدم جهاز الكمبيوتر شبكة Wi-Fi وبلوتوث وبيانات شبكة الجوّال وما شابه ذلك.

في حين أنه من الواضح أن هذا أمر منطقي أثناء وجود كمبيوتر محمول أو كمبيوتر لوحي يعمل بنظام التشغيل Windows على متن طائرة ، إلا أنه مفيد أيضًا كخيار لتوفير البطارية. إذا كنت تعمل في وضع عدم الاتصال وأردت زيادة عمر البطارية من جهازك ، فإن تنشيط وضع الطائرة يمكن أن يساعد.

ستجده ضمن الإعدادات> الشبكة والإنترنت> وضع الطائرة ، ولكن من الملائم أكثر استخدام اللوحة في مركز الصيانة. اضغط على Win + A أو انقر فوق الرمز الموجود في الجزء السفلي الأيسر من شريط المهام لإظهاره.

8.     Tablet Mode

إذا كنت تستخدم Windows 10 على جهاز لوحي أو كمبيوتر محمول ، يجب أن تعرف وضع الكمبيوتر اللوحي. وهذا يجعل الواجهة أسهل في الاستخدام على جهاز يعمل باللمس عندما لا يكون لديك ماوس ولوحة مفاتيح متصلة. على سبيل المثال ، يتم فتح جميع التطبيقات في وضع ملء الشاشة ، وتحتوي بعض العناصر على مساحة أكبر لتناسب استخدام أصابعك لتحديدها.

لتغيير خياراته ، انتقل إلى الإعدادات> النظام> وضع الكمبيوتر اللوحي. هنا يمكنك اختيار الوضع الذي تريد استخدامه عند بدء التشغيل ، وما إذا كان يجب على Windows تبديل الأوضاع دون أن يطلب منك ذلك ، وبعض خيارات شريط المهام التي تؤثر على وضع الكمبيوتر اللوحي.

9.       Focus Mode

على الرغم من أن هذه الميزة تسمى التركيز المساعد وليس وضع التركيز ، فإننا ندرجها لأنها تعمل مثل الوضع الفريد. يتيح لك التركيز على المساعدة منع الإشعارات لمنع التشتيت أثناء العمل.

لتكوينه ، توجه إلى الإعدادات> النظام> مساعدة التركيز. هناك ، يمكنك الاختيار من بين إيقاف التشغيل أو الأولوية فقط أو التنبيهات فقط. انقر فوق تخصيص قائمة الأولويات الخاصة بك لاختيار ما يظهر في هذا الوضع.

أدناه ، يمكنك تغيير وقت تنشيط مساعد التركيز تلقائيًا. وتشمل هذه خلال أوقات معينة ، عند تكرار شاشتك (مثل العرض التقديمي) ، أو عندما تلعب لعبة.

10.      S Mode

إليك وضع ربما لا ترغب في استخدامه ، ولكن ربما واجهته. تأتي بعض أجهزة Windows مزودة بنظام Windows 10 في S Mode ، وهو أكثر تأمينًا من التثبيت القياسي لـ Windows. يسمح S Mode فقط بتثبيت التطبيقات من Microsoft Store ، ويمنعك من استخدام جميع المتصفحات باستثناء Microsoft Edge.

لأنه مقيد جدًا ، من المحتمل أنك لا تريد استخدام هذا. إذا اشتريت جهاز كمبيوتر بدون قصد مع S Mode ، فمن السهل أن تغادر.

توجه إلى الإعدادات> التحديث والأمان> التنشيط. انقر على رابط الانتقال إلى المتجر تحت قسم التبديل إلى Windows 10 Home / Pro.

سيؤدي هذا إلى فتح صفحة متجر Microsoft بعنوان التبديل من S Mode. انقر فوق Get وقم بتأكيد اختيارك لمغادرة S Mode. هذه عملية أحادية الاتجاه ، لذا لا يمكنك الرجوع إلى S Mode لاحقًا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات