القائمة الرئيسية

الصفحات

الثقة بالنفس | كيف تكون شخص قوي و واثق من نفسك ؟

الثقة بالنفس | كيف تكون شخص قوي و واثق من نفسك ؟

الثقة بالنفس | كيف تكون شخص قوي و واثق من نفسك ؟

شاهد إن كنت تبحث عن الثقة بالنفس! فن التعامل مع الناس يتطلب منك أن تتعامل بذكاء وحكمة، قد يقول لك البعض أن عليك عدم مقارنة نفسك مع الآخرين، ولكن هذا الكلام غير عملي وصعب التطبيق.. الحل هو أن تقارن نفسك مع الآخرين دائماً وباستمرار ولكن أولاً عليك أن تطبق هذه الحيلة البسيطة لتتغير قواعد اللعبة بالنسبة لك و تزيد ثقتك بنفسك بشكل مدهش..

راح نتحدث في هذه المقالة عن موضوع في غاية الأهمية والسبب الي بخليني أحكي في هذه المقالة هو كيف تتوقف عن مقارنة نفسك بالأخرين وتعيش الحياة التي تريدها أنت فقط. طبعاً في هذه المقالة بدايةً راح أشرحلك بعض الأفكار المهمة المتعلقة بمقارنة نفسك مع الآخرين وليش إنت بتقارن نفسك معهم , وراح أعطيك تمرين بخطوات عملية وبتقدر تطبقه من اليوم حتى تنهي موضوع المقارنة هذا نهائياً وتستعيد ثقتك بنفسك من جديد.

مهم جداً نعرف انه المقارنة مع الأخرين هي شيء عادي , المقارنة مع الآخرين بطبيعتنا البشرية شيء طبيعي جداً وجميعنا بنقارن أنفسنا مع الناس الآخرين , وهذا من بداية الوجود البشري لأنه إحنا دائماً محتاجين نعرف أنفسنا إحنا وين , نقارن أنفسنا ونقيم نقاط القوة في أنفسنا ونقاط الضعف أيضاً حتى نعرف من هو العدو ومن هو الصديق فإحنا باستمرار في عملية تقييم للأشخاص من حولنا وفي عملية تقييم ومقارنة في نفس الوقت , فالمقارنة مع الأخرين بحد ذاتها هي ليست المشكلة.

المقارنة تتحول إلى مقارنة سلبية , عندما تصبح حسد وغيرة ومتى تتحول لحسد وغيرة عندما تتحول هذه المقارنة بمجر انه أنا بنظر لفلان من الناس وبشوف ايش عنده نقاط قوة وأنا ايش عندي نقاط قوة ونقاط ضعف وكل هذه الأشياء وبتحول التفكير "لا فلان أحسن مني , أنا أقل منه , أنا أصغر منه , أنا أضعف منه , هو الأقوى..وهكذا" وهون ببلش أنكمش على نفسي وهنا تتحول إلى مقارنة سلبية. الي بصير انه إحنا بنقارن مع الأشياء الي مش عنا ومقارنة أنفسنا مع الناس الي إحنا بعقلنا بنفكر انه همة أفضل وأحسن منا وهنا نكون المقارنة سلبية جداً وتتحول من مقارنة إلى غيرة وحسد ومشاعر مدمرة.

الآن خلينا نتعمق بموضوع الثقة بالنفس أكثر ونأخذ درس سريع مدته دقيقة واحد على الثقة بالنفس , جميع الناس تريد ثقة زيادة بأنفسهم لكن ليس جميع الناس يعرفون ما هي الثقة بالنفس , حقيقةً الثقة بالنفس علمياً تنقسم إلى قسمين وهما الكفاءة الذاتية والتقدير الذاتي , يعني الثقة بالنفس هي مصطلح ومفهوم كبير في تحته قسمين الكفاءة الذاتية والتقدير الذاتي , ما هو التقدير الذاتي هو الصورة الذاتية كيف أنا أرى نفسي أنا ما هي نظرتي لنفسي , والجزء الي معظم الناس ما ينتبهوا له الكفاءة الذاتية وتعني المهارة القدرة.
يعني ما ينفع أقول بدي ثقة بالنفس ما لم أبني مهارات في جانب معين , الثقة بالنفس تأتي بالممارسة ببناء المهارة بالتعلم بالتدريب في مجال محدد وهون يصبح عندي ثقة بنفسي في هذا المجال وتبدأ بالتعميم على حياتي في مختلف الجوانب فتقوى عندي الصورة الذاتية , خليها دائماً في بالك الثقة بالنفس بدون مهارة وبدون ما تشتغل على الجانب العملي لا يصبح ثقة بالنفس وأنت جالس بمكانك , بدك تشتغل عليها.

الآن الخطوات العملية للتخلص من المقارنة مع الناس الآخرين

الخطوة الأولى : قدر الصفات الإيجابية لديهم

نريد هنا نتذكر شخص ما يخطر على بالك وهذا الشخص أنت تقارن نفسك معه , يعني إنت شايف انه أحسن وأفضل منك وهنا بدأت تحس بالمشاعر تتولد من جديد لأنه استعدت الذكريات أو الأفكار المتعلقة بهذا الشخص وهنا تعمل التالي , أريد منك في الأيام القادمة خلال الأسبوع أو الأسبوعين القادمين تغير سلوكك تجاه هذا الشخص (نريد تغيير تفكيرنا تجاه هذا الشخص) , بدل ما أبقى أفكر في انه أفضل مني وانه أنا أقل منه وهو احسن مني وأطول مني , ولكن بدي منك تفكر بالصفات الإيجابية الموجودة عند هذا الشخص بعيداً عنك (مثال انه فلان أفضل مني في المدرسة هذا الأسبوع) طيب أنا بدي أقدر هذه الصفة انا بدي أقدر صفة التفوق العلمي أو الأكاديمي , فأنا بدي أبدأ أحترم فيه هذه الصفة أقدر فيه هذه الصفة الي شايف إنها ناقصيتني (قدر الصفات الإيجابية لديهم) هنا من الضروري تبدأ تحترم وتقدر هذه الصفة الموجودة عند هذا الشخص , تدريجياً كل ما يخطر على بالك بدل إنت ما تروح على المشاعر السلبية مباشرة تعطي هذا الشخص الاحترام الذي يستحقه , يعني ابدأ في عقلك تعامل معه كشخص موازي لك وليس واحد أفضل وواحد أسوأ.

الخطوة الثانية : أن تعطي الآخرين ما تريده منهم في هذه الحياة

 إذا أنت تبحث عن التقدير كون أنت الشخص الذي يقدر الناس الموجودين في حياتك , إذا تبحث عن الاحترام كون أنت أول الناس الذي يحترم الموجودين في حياتك (أظهر تقديرك لإيجابياتهم ونجاحهم).

الخطوة الثالثة : تمنى الخير لمن تغار منه بصدق

 الشخص الي إنت غيران منه والشخص الي إنت بتقارن نفسك معه هل تستطيع أن تتمنى له الخير فعلاً من الداخل , عنده هو قدرات في مجال معين هل تسطيع أن تدعوا له بالخير والوفرة والبركة في هذا المجال , عندما تبدأ تتمنى الخير للناس الي إنت بتغار منهم تبدأ تحس انه إنت لست أقل منهم , فهذا الخير الذي تتمناه راح يعمل تحويل ضخم جداً بطريقة تفكيرك وبطريقة شعورك وهذا راح ينعكس على حياتك.

في كثير من الأحيان الأشخاص الي إنت غيران منهم أو الي إنت بتقارن نفسك معهم وإنت عازل نفسك عنهم أو بتتصنع الود لهم عندما تبدأ تتعامل معهم بالمصطلح الإنساني عن طيب نفس وطيب خاطر , راح تكتشف انه همة مش أشرار مش أشخاص بذلك السوء الي كان عقلك مصورلك إياه لأنك إنت كنت غيران منهم , عندما تتعامل معهم عن قرب أكثر راح تبلش تحس انه همة ناس عاديين مثلك مثلهم ما تغار منهم لأنك إنت مش أقل منهم , همة عندهم تميز بجانب معين ولكن ثق تماماً إنت أيضاً عندك تميز في جوانب أخرى يمكن همة محتاجينها وما عندهم اياها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات