القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية استخدام واي فاي دايركت Wi-Fi Direct في نقل الملفات من جهاز الكمبيوتر الى الهاتف المحمول والعكس

كيفية استخدام واي فاي دايركت Wi-Fi Direct في نقل الملفات من جهاز الكمبيوتر الى الهاتف المحمول والعكس

نبذة عن واي فاي دايركت Wi-Fi Direct

هناك اتصال لاسلكي يستخدم من قبل جميع أنواع الأشخاص وجميع أنواع الأجهزة ، ولكن لا يكاد أي شخص يتحدث عن ذلك: يطلق عليه واي فاي دايركت Wi-Fi Direct ، وقد تم تمكين اتصالات لاسلكية متعددة النظير لمدة عشر سنوات تقريبًا. دعنا نتحدث عن ماهيته وما يمكن أن يفعله وما تحتاج إلى معرفته عند استخدامه.
واي فاي دايركت Wi-Fi Direct هو اتصال يسمح بالاتصال من جهاز لآخر ، ويربط الأجهزة معًا بدون شبكة مركزية قريبة. يعمل أحد الأجهزة كنقطة وصول ، ويتصل الجهاز الآخر به باستخدام بروتوكولات أمان WPS (Wi-Fi Protected Setup) و WPA / WPA2 (وصول Wi-Fi المحمي). تم تطوير المعيار وإدماجه في الأجهزة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.  قد يكون ردك هو "انتظر ، يبدو مثل Bluetooth" ، وبينما قد تبدو التقنيات متشابهة في لمحة ، هناك بعض الاختلافات الحاسمة. أحد أهمها هو أن Wi-Fi Direct يمكنه التعامل مع المزيد من المعلومات بسرعات أعلى من تقنية Bluetooth - حوالي عشرة أضعاف المعدل في الظروف المثلى. تجعل هذه الزيادة من Direct خيارًا رائعًا عندما يحتاج اتصال نظير إلى نظير لإرسال محتوى غني بالبيانات ، مثل صورة عالية الدقة أو فيديو - أو عندما تكون شبكة Wi-Fi معطلة.
 واحدة من أهم مزايا واي فاي دايركت Wi-Fi Direct هي مدى تنوعها حيث لا توجد شبكة Wi-Fi تعمل كوسيط للأجهزة. يمكن لأجهزة متعددة الارتباط ببعضها البعض ومشاركة الملفات المهمة في الإعدادات غير الرسمية أو الظروف اليائسة على حد سواء ، دون مخاوف أمنية (وعملية تستغرق وقتًا طويلاً) تأتي مع الاتصال بمحور أو شبكة مركزية أولاً. يمكنك غالبًا معرفة متى يقدم الجهاز خدمة Direct ، لأنه عندما تبحث ، ستنبثق مع شبكة لاسلكية خاصة بها ، عادةً ما تبدأ بشبكة "DIRECT" متبوعة باسم المنتج أو الرقم.

الأجهزة التي يدعمها واي فاي دايركت Wi-Fi Direct

تم توفير واي فاي دايركت Wi-Fi Direct للمستهلكين الذين اقتربوا من عقد من الزمان الآن بفضل تحديث تحالف شبكة المعيشة الرقمية لعام 2011 (DLNA) الذي تضمن إرشادات للميزة. الآن العالم مليء بالأجهزة المتوافقة ، بما في ذلك بعض الأجهزة التي قد لا تتوقعها. دعمت أجهزة Android Direct منذ Android 2.3 ، وقد حصلت عليه أجهزة Apple منذ iOS 7 (على الرغم من أن Apple تسوّق الميزة تحت أسمائها ، "AirDrop" و "Airplay" المألوف). هناك أيضًا الكثير من أجهزة الترفيه التي تستخدم Direct لتدفق المحتوى أو تسجيل الشاشة من جهاز محمول. يحتوي كل من Chromecast و Roku و Xbox على ذلك ، وتوفر العديد من أجهزة التلفزيون الذكية اتصالات Wi-Fi Direct أيضًا. هناك العديد من الأجهزة الطرفية التي توفر اتصالات لاسلكية ، والتي قد تستخدم Wi-Fi Direct بدلاً من Bluetooth. يتضمن ذلك سماعات رأس لاسلكية بصوت عالي الدقة ، وطابعات لاسلكية ، وحتى الملحقات مثل لوحات المفاتيح.
يمكن أن تختلف كيفية إنشاء اتصالات واي فاي دايركت Wi-Fi Direct بالضبط بين الأجهزة. قد تقوم بعض الأجهزة بمسح رمز الاستجابة السريعة. فهل أدخلت رقم التعريف الشخصي. العديد من الأجهزة تضغط على الأزرار المادية لبدء الاتصال. بمرور الوقت ، مع تزايد أهمية الأمان ، يستخدم عدد أكبر من الأجهزة مجموعة من هذه التقنيات ، ويتصل عدد أقل من الأجهزة تلقائيًا تلقائيًا.

استخدامات واي فاي دايركت Wi-Fi Direct

تشمل بعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا لخدمة Wi-Fi Direct هذه الأيام ما يلي:
1.   المشاركة السريعة للملفات: Direct هو وسيلة ممتازة لمشاركة الملفات الكبيرة بسرعة مع صديق أو فريق عند إعداد اتصالات سلكية غير ممكن.
2.   طباعة الصور على الطابعات اللاسلكية: يمكن لـ Direct التعامل مع كمية كبيرة من المعلومات اللاسلكية ، مما يجعلها مثالية لمهام الطباعة اللاسلكية الجادة.
3.   تسجيل الشاشة ومشاركة الشاشة: من لعب ألعاب الهاتف المحمول على شاشة كبيرة إلى مشاركة صور العائلة على التلفزيون أو الصورة الرقمية ، يتم استخدام واي فاي دايركت Wi-Fi Direct لجميع أنواع مهام مشاركة الشاشة.
4.   ممارسة الألعاب معًا: إذا كان لدى الجميع نفس اللعبة على هواتفهم ، فيمكنهم التواصل مع Direct واللعب حتى في حالة عدم توفر شبكة Wi-Fi.
5.   المزامنة السريعة: ستستخدم بعض الأجهزة أيضًا واي فاي دايركت Wi-Fi Direct لمزامنة معلوماتها وتحديث الوسائط الخاصة بها. يمكن لهذه الميزة أن تجعل العملية أسرع بكثير ، خاصة إذا كان عليها إضافة الكثير من الوسائط الجديدة في نفس الوقت (فكر في تحديث قوائم تشغيل الموسيقى القديمة على سبيل المثال).

من مزايا واي فاي دايركت Wi-Fi Direct "الامان"

كما ذكرنا ، تقدم Wi-Fi Direct بعض مزايا الأمان عند مقارنتها بالاتصالات الأخرى من نظير إلى نظير. ومع ذلك ، فإن لديها أيضًا نصيبها من المخاطر الأمنية. يمكن أن يكون Direct محفوفًا بالمخاطر بشكل خاص عند استخدامه أثناء اتصال الجهاز بشبكة أخرى في نفس الوقت. يمكن مهاجمة الاتصال المباشر ، خاصة إذا كنت تستخدم بروتوكول WPS القديم ، بتقنيات اختراق القوة الغاشمة. إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى جهاز عبر Wi-Fi Direct ، فقد يتمكن أيضًا من الوصول إلى شبكات أخرى متصلة ، وفي النهاية ، فإن الكثير من البيانات الخاصة مفتوحة الآن للسرقة. ولكن كيف يمكنك التأكد من أن اتصالك المباشر آمن ، ولكن من الصعب أيضًا الاستفادة منه؟
أولاً ، ابحث عن كيفية تأمين جهازك لـ Direct وما يمكنك القيام به لجعله أكثر أمانًا. هناك نوعان مختلفان من اتصالات Wi-Fi Direct ، مؤقتة ومستمرة. تخزن الاتصالات المستمرة بيانات الاتصال على الأجهزة حتى يتمكنوا من الاتصال مرة أخرى تلقائيًا عند الضرورة. تعتبر هذه الاتصالات المستمرة أقل أمانًا وأسهل في الوصول إليها ، لذا يجب أن تقتصر بشكل صارم على أشياء مثل استخدام الطابعة في المنزل ، وعند الضرورة فقط. لا يمكن إعادة الاتصال المؤقت من تلقاء نفسها ، وتحتاج إلى نفس الخطوات - أرقام التعريف الشخصية وتسجيلات الدخول وما إلى ذلك - في كل مرة ، مما يجعلها أكثر أمانًا. مع مرور الوقت ، تستخدم الخدمات المباشرة الأكثر تقدمًا أرقام التعريف الشخصية الدوارة للمساعدة في منع طرق الهجوم الأكثر شيوعًا.
بشكل عام ، حاول التمسك باتصالات Wi-Fi Direct الأحدث والأكثر أمانًا ، وحاول تجنب الاتصال بجهاز في منطقة عامة ، حتى لو كان مع صديق. من المهم أيضًا متابعة الثغرات الأمنية في اختراق الأجهزة الجوّالة. هذا الخطأ الأخير في أجهزة Linux ، على سبيل المثال ، يسمح للمتسللين بالوصول بسهولة إلى الأجهزة المحمولة عبر Wi-Fi Direct إذا تم تشغيل إمكانات Wi-Fi - وأحيانًا ، هذا كل ما يتطلبه الأمر.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات